اتمت شركتا الاتصالات Ooredoo قطر وفودافون قطر نقل أكثر من 2000 رقم هاتف ثابت من شركة اتصالات إلى أخرى، وذلك منذ إطلاق خدمة نقل أرقام الهاتف الثابت في شهر مارس 2020. تُمكن الخدمة مستهلكي خدمات الاتصالات من الأفراد والشركات التجارية من الانتقال إلى شركة الاتصالات التي تلبي احتياجاتهم على النحو الأفضل، مع الاحتفاظ بأرقام هواتفهم الثابتة.
للاستفادة من هذه الخدمة، يتوجب على المستهلكين الراغبين في تغيير شركة الاتصالات زيارة أحد منافذ البيع الخاصة بشركة الاتصالات التي يرغبون بالتحويل إليها، أو الاتصال بمدير حساباتهم في حال كانوا من عملاء قطاع الأعمال، لاستكمال المستندات المطلوبة، لتقوم شركتا الاتصالات بإتمام الإجراءات ذات الصلة، ونقل رقم هاتف العميل من الشبكة القديمة إلى الشبكة الجديدة.
وفي هذا السياق، قال سعادة السيد محمد علي المناعي، رئيس هيئة تنظيم الاتصالات: "تقدم شركتا الاتصالات خدمة نقل أرقام الهاتف الثابت للمستهلكين بناء على الأمر الذي أصدرته الهيئة للشركتين، والذي يطلب منهم التعاون والعمل مع بعضهم البعض لتقديم هذه الخدمة، فالهيئة تملك صلاحية إصدار التعليمات والأوامر حيثما تراه ضرورياً لتنظيم قطاع الاتصالات بفعالية، كما تعمل على وضع اللوائح التنظيمية لتنظيم القطاع، بما يضمن تطوره واستدامة المنافسة العادلة. تساهم هذه الخدمة في زيادة المنافسة بين شركتي الاتصالات وفي تحرير سوق الاتصالات الثابتة في دولة قطر، وبالتالي تطوير قطاع الاتصالات، الأمر الذي سيعود بالفائدة على كافة الأطراف، سواء شركات الاتصالات أو المستهلكين في دولة قطر من خلال حصولهم على أفضل الخدمات المبتكرة والموثوقة بأسعار تنافسية."
وأشار الشيخ محمد بن عبدالله بن محمد آل ثاني، الرئيس التنفيذي لـ Ooredoo قطر قائلاً: "من خلال توفير ميزة نقل أرقام الهواتف الثابتة، سيستمتع العملاء بحرية تامة عند اختيار المنتجات والخدمات التي تلبي احتياجاتهم، لا سيما في ظل التغيرات التي يشهدها قطاع الاتصالات والتكنولوجيا باستمرار. ونحن سعداء جداً بإطلاق هذه الخدمة لما فيه من مصلحة كبرى للمستخدمين في قطر، إذ سيكون بإمكانهم الاستمتاع بمجموعة خدماتنا وحلولنا المتنوعة، وكذلك بسرعات إنترنت فائقة ومحتوى ترفيهي رقمي مميز عبر شبكتنا. ونحن ملتزمون بدعم مجتمعنا إلى أقصى حد، ونسعى باستمرار لإيجاد طرق جديدة لجعل حياة المستخدمين أسهل من خلال التكنولوجيا والابتكار."
كما صرح الشيخ حمد بن عبدالله بن جاسم آل ثاني، الرئيس التنفيذي لفودافون قطر: "تلتزم فودافون قطر بتطوير البنية التحتية لشبكة الخطوط الثابتة في قطر دعماً لسعي الدولة بأن تصبح واحدةً من أكثر البلدان تقدماً في مجال التكنولوجيا والاتصالات. تتيح خدمة نقل أرقام الهاتف الثابت للشركات والأفراد تغيير أرقامهم إلى فودافون قطر لتجربة خدماتنا وشبكة خطوطنا الثابتة عالمية المستوى، وتمكّن من تعزيز المنافسة التي تعود بالنفع على العملاء ودعم الابتكار الأمر الذي له فوائد كبيرة للأفراد والشركات على حد سواء".
يمكن للمستهلكين نقل أرقام الهواتف الثابتة بعد سداد جميع الفواتير المستحقة الدفع على الأرقام التي يرغبون بنقلها. وبعد إتمام عملية النقل، يجب دفع أي فواتير نهائية مستحقة لصالح شركة الاتصالات التي تم النقل منها خلال ثلاثين يوماً من إتمام عملية النقل، وذلك لتجنب قطع الخدمة من قبل شركة الاتصالات الجديدة الذي تم النقل إليها. ويمكن للمستهلك نقل رقم هاتفه الثابت من شركة اتصالات لأخرى عدة مرات حسب رغبته، ولكن يجب أن يكون على علم بأن الإنهاء المبكر لخدمات الاتصالات الثابتة قد يترتب عليه دفع رسوم إضافية وفقاً للشروط والأحكام المحددة من قبل شركة الاتصالات. وبهذا تنصح الهيئة المستهلك الراغب في الانتقال إلى شركة اتصالات أخرى بمراجعة شروط وأحكام الخدمة بعناية قبل عملية التحويل، علماً بأن شركتي الاتصالات تعملان على ضمان الحد الأدنى من انقطاع خدمات المستهلكين أثناء عملية النقل.
إذا واجه المستهلكون أي مشكلة خلال عملية نقل أرقام الهاتف الثابت، يمكنهم تقديم شكوى لشركة الاتصالات وإذا لم يتم حل المشكلة، يمكنهم التواصل مع هيئة تنظيم الاتصالات لتقديم شكوى، وذلك من خلال قنوات التواصل المختلفة مثل الخط الساخن للهيئة (103)، أو عبر البريد الإلكتروني consumervoice@cra.gov.qa، أو من خلال التواصل مع الهيئة عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، تويتر أو انستقرام أو فيس بوك @CRAqatar، أو عبر تطبيق الهاتف الجوال "أرسل"، أو من خلال زيارة مقر الهيئة في برج النصر (ب). وستعمل الهيئة على تسوية الشكوى بالاعتماد على إجراءات تسوية الشكاوى وقانون الاتصالات ومجموعة من اللوائح التنظيمية.
وبموجب إجراءات الهيئة المتبعة في تسوية شكاوى خدمات الاتصالات، يحق للمستهلكين التواصل مع الهيئة إذا قاموا بتقديم شكوى إلى شركة الاتصالات حول انقطاع الخط الثابت وبقيت شكواهم مفتوحة أو لم تحل خلال 72 ساعة، أو في حال كانت شكواهم غير متعلقة بانقطاع الخدمة ولم يتم حلها خلال 30 يومًا تقويميًا من تاريخ تسجيلها، أو في حال تم إغلاق الشكوى في أي وقت ولم يكن المستهلك راضياً عن الحل المقدم.
جدير بالذكر أن هيئة تنظيم الاتصالات أصدرت في يناير 2013 قراراً لشركات الاتصالات لبدء تقديم خدمة نقل أرقام الهاتف الجوال، ومنذ ذلك الحين حتى اليوم تم نقل أكثر من 215000 رقم هاتف جوال، ووصل إجمالي عدد الأرقام التي نقلها بشكل عكسي لشركة الاتصالات الأصلية إلى حوالي 34000 رقم.