تندرج في إطار هذه الصفحة إجراءات تنظيم المنافسة ومواجهة الممارسات غير التنافسية والتي كانت قد أصدرتها هيئة تنظيم الاتصالات.
يعد الإشراف على المنافسة القطاعية وتنظيمها من المهام الأساسية لهيئة تنظيم الاتصالات باعتبارها جهة تنظيمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البلاد.
واستنادًا إلى مراقبة الوضع التنافسي في السوق، والتحليل المتسق، تقوم هيئة تنظيم الاتصالات بإعداد السياسات واللوائح والقرارات ضمن صلاحياتها على تنظيم قطاع صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والوصول إلى الوسائط الرقمية.
وفي هذا الإطار أيضًا، تجري هيئة تنظيم الاتصالات تقييمًا دوريًا لقوة السوق في الأسواق المعينة وتنظر في فرض الالتزامات عند الضرورة من أجل حماية المستهلكين والمصلحة العامة والحفاظ على تنافسية وتنامي سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
ويُجرى هذا التقييم بناءً على منهجية هيئة تنظيم الاتصالات المطورة لتعريف السوق وتعيين الهيمنة.
وتتدخل هيئة تنظيم الاتصالات في حالة انتهاك قواعد وأحكام المنافسة في السوق المنصوص عليها في التشريع وفي نطاق اختصاصاتها.