نشرت هيئة تنظيم الاتصالات اليوم على موقعها الإلكتروني ملخص نتائج التدقيق الشامل الذي أجرته في الفترة الممتدة ما بين شهر سبتمبر إلى شهر ديسمبر من العام 2019 حول جودة شبكات الاتصالات المتنقلة في دولة قطر. وكانت الهيئة قد أجرت هذا التدقيق، وهو ما تقوم به بشكل سنوي، بهدف التأكد من اتساق جودة خدمات الاتصالات وخدمة بيانات الإنترنت للخدمة المتنقلة مع مؤشرات الأداء الرئيسية المطلوب تقديمها للمستهلكين في دولة قطر من قبل مقدمي خدمات الاتصالات "Ooredoo قطر" و "فودافون قطر"، وبما يتماشى مع معايير وشروط التراخيص الممنوحة من قبل الهيئة والإطار التنظيمي المعمول به. فضلاً عن ذلك، فإن هذا النوع من التدقيق السنوي يساعد في تقييم التحسينات التي طرأت على مستويات جودة خدمات الاتصالات المتنقلة المقدمة من مقدمي الخدمات في الدولة.
وشملت منهاجية التدقيق للعام الماضي عينات تم أخذ قياساتها في مناطق مختلفة من الدولة أثناء ساعات الذروة من أيام العمل، وشملت أيضأً الطرق السريعة والمناطق الرئيسية المخصصة للمشاة، بالإضافة إلى العديد من الأماكن المغلقة. ولإتمام عملية التدقيق، استخدمت الهيئة أنظمتها الخاصة بمراقبة الجودة، والتي تعتبر الأحدث على مستوى المنطقة، كما استخدمت أحدث إصدارات الأجهزة والهواتف الذكية للحصول على نتائج تعكس واقع حال تجربة مستهلكي خدمات الاتصالات في قطر.
وفي هذا السياق قال سعادة السيد محمد علي المناعي، رئيس هيئة تنظيم الاتصالات: "استمراراً للجهود التي تبذلها هيئة تنظيم الاتصالات لضمان حصول المستهلكين في دولة قطر على خدمات اتصالات موثوقة وعالية الجودة، أصدرت الهيئة تقريرها السنوي بعد سلسلة من التحليل والتحقق لجميع البيانات التي تم جمعها خلال فترة القياسات الميدانية، وبعد معالجتها ومناقشتها بشكل مستفيض مع مقدمي الخدمة. وتُشير نتائج التدقيق للعام الماضي إلى استمرار مقدمي خدمات الاتصالات بالمحافظة على المستوى العالي في ضمان إمكانية الوصول إلى شبكات الاتصالات المتنقلة وموثوقيتها وسلامتها للمستهلكين، وإلى تحسن المستويات بشكل كبير من حيث الإنتاجية وجودة الخدمة عن العام الذي سبقه. ونتيجة لذلك، رأينا مستوى عال من أداء شبكات الاتصالات خلال هذا العام وخاصة خلال الفترة السابقة المرتبطة بفيروس كورونا المستجد 2019 (كوفيد-19)".
وأضاف قائلاً: "تعمل الهيئة منذ إنشاؤها عام 2014 على وضع الأدوات التنظيمية المناسبة لضمان تطوير شبكات الاتصالات الثابتة والمتنقلة وبنيتها التحتية على أعلى مستوى، بما يساهم في تعزيز تطوير قطاع الاتصالات وتوفر خدمات اتصالات ذات جودة عالية لجميع المستهلكين في دولة قطر. ولهذا تعمل الهيئة باستمرار على مراقبة التزام مقدمي الخدمة بمعايير وشروط التراخيص الممنوحة لهم والإطار التنظيمي المعمول به من قبل الهيئة. ومن هنا، لا بد من كلمة شكر لمقدمي خدمات الاتصالات على جهودهم في تبني استخدام التكنولوجيات الجديدة وتحديثهم المستمر لشبكاتهم لضمان تقديم خدمات اتصالات متقدمة وموثوقة وذات جودة عالية للمستهلكين في دولة قطر."
وأكدت الهيئة، بعد نشرها لملخص نتائج التدقيق الشامل، أن الغرض من إجراء التدقيق لم يكن بهدف تحديد أفضل شبكة أو للمقارنة بين مقدمي خدمات الاتصالات في دولة قطر، وأنه لا ينبغي استخدام نتائج التدقيق لأي غرض لا يخدم القيمة المطلوبة للتقرير، مثل الترويج لأفضل مقدم خدمة، أو اجتزاء التقرير بجزء منه أو أجزاء لاستخدامها بطريقة قد تسيء إلى مقدم خدمة آخر، أو استخدام نتائج التدقيق بطريقة قد تكون مضللة أو غير دقيقة بالمقارنة بنطاق التدقيق.
ويمكن الاطلاع على ملخص تقرير نتائج تدقيق جودة خدمات الاتصالات المتنقلة للعام 2019 من خلال هذا الرابط.
وجدير بالذكر أن الهيئة تعمل حالياً على وضع إطار تنظيمي تطلعي خاص بجودة خدمات الاتصالات، حيث قامت في شهر يناير من العام الجاري بطرح استشارة عامة لتلقي آراء وتعليقات أصحاب المصلحة سواء من المستهلكين أو مقدمي خدمات الاتصالات، حول محتوى مسودة هذا الإطار التنظيمي الجديد، والذي يتضمن تفاصيل متعلقة بمنهجيات قياس جودة الخدمة ومؤشرات الأداء الرئيسية والتي تتماشى مع أفضل الممارسات والمعايير العالمية. كما تعمل الهيئة الآن على تقييم المقترحات التي تلقتها بهذا الشأن، حيث ستحل اللائحة التنظيمية المستقبلية محل التزامات الترخيص الحالي لمقدمي خدمات الاتصالات.