بصفتها هيئة تنظيمية مستقلة لقطاع الاتصالات في دولة قطر، تعي هيئة تنظيم الاتصالات أن قراراتها يجب أن تستند إلى الأدلة وتأخذ بعين الاعتبار آراء الجمهور وجميع المؤسسات والجهات المعنية. ولتعزيز الشفافية والكفاءة وفعالية التنظيم في قطاع الاتصالات، تستخدم الهيئة الاستشارات العامة كوسيلةٍ تنظيميةٍ لالتماس آراء الجمهور وقطاع الاتصالات بشأن المسائل التي تؤثر عليهم.

وتجري الهيئة مشاورات دورية عند تطوير الأنظمة والسياسات والمبادئ التوجيهية، وتهدف من وراء ذلك إلى تحسين نوعية قراراتها من خلال أخذها بعين الاعتبار خبرات ووجهات نظر وأفكار مختلف الأطراف المعنية. وتتيح عملية التشاور للهيئة أيضًا تحقيق التوازن بين المصالح المتعارضة، وتحديد أية مشاكل عملية أو نتائج غير مرغوب بها قبل اعتماد أي مواقف نهائية بشأن القضايا التنظيمية.